606 Web Analyses Cover 1

سياسات التعليم العسكري العالي في الجيوش الكبرى .. التوجهات والتحولات

كان‭ ‬الجنرال‭ ‬شارل‭ ‬ديجول‭ ‬يؤكد‭ ‬دائماً‭ ‬أن‭ ‬أهم‭ ‬مبادئ‭ ‬الاستعداد‭ ‬الجيد‭ ‬للحرب‭ ‬هو‭ ‬إعداد‭ ‬القادة‭.  ‬ولذلك‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬أصبح‭ ‬رئيساً‭ ‬للجمهورية،‭ ‬ألزم‭ ‬الجنرال‭ ‬ديجول‭ ‬نفسه‭ ‬كل‭ ‬عام‭ ‬تقريباً‭ ‬بالحضور‭ ‬وتفقد‭ ‬جميع‭ ‬مؤسسات‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬التابعة‭ ‬للأكاديمية‭ ‬العسكرية‭ ‬الفرنسية،‭ ‬لضمان‭ ‬جودة‭ ‬نظام‭ ‬إعداد‭ ‬النخب‭ ‬العسكرية‭ ‬المستقبلية‭ ‬ولتسليط‭ ‬الضوء‭ ‬على‭ ‬أهميتها‭ ‬القصوى‭. ‬

في‭ ‬عالمنا‭ ‬المعاصر،‭ ‬تسعى‭ ‬جيوش‭ ‬الدول‭ ‬الكبرى‭ ‬لرسم‭ ‬سياسات‭ ‬التعليم‭ ‬العسكري‭ ‬العالي‭ ‬الخاص‭ ‬بها‭ ‬بشكل‭ ‬يضمن‭ ‬تفوقها‭ ‬ويضمن‭ ‬تحقيق‭ ‬أهدافها‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬خصوصاً‭ ‬في‭ ‬ظل‭ ‬سياق‭ ‬التحولات‭ ‬التي‭ ‬تهز‭ ‬العالم‭ ‬منذ‭ ‬عام‭ ‬2011‭ ‬وتصلب‭ ‬السياق‭ ‬الجيواستراتيجي‭ ‬العالمي،‭ ‬واشتداد‭ ‬الصراع‭ ‬بين‭ ‬الدول‭ ‬وامتداده‭ ‬إلى‭ ‬مجالات،‭ ‬ما‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬يعكس‭ ‬على‭ ‬سياسات‭ ‬التعليم‭ ‬العسكري‭.  ‬فعلى‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭ ‬يتطلب‭ ‬التهجين‭ ‬الناتج‭ ‬عن‭ ‬الحرب‭ ‬الآن‭ ‬تكاملاً‭ ‬أكثر‭ ‬رسوخاً‭ ‬بين‭ ‬كل‭ ‬القوات،‭ ‬وهو‭ ‬الأمر‭ ‬الذي‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬تصوره‭ ‬دون‭ ‬وجود‭ ‬قادة‭ ‬عسكريين‭ ‬مدربين‭ ‬على‭ ‬ذلك‭ ‬التكامل‭ ‬للتمكن‭ ‬من‭ ‬تولي‭ ‬مسؤوليات‭ ‬قيادية‭ ‬أو‭ ‬إدارية‭ ‬كبيرة‭. ‬كما‭ ‬تشكل‭ ‬عودة‭ ‬الحرب‭ ‬في‭ ‬أوروبا‭ ‬والحاجة‭ ‬إلى‭ ‬القتال‭ ‬في‭ ‬مجالات‭ ‬متعددة،‭ ‬تحديات‭ ‬جديدة‭ ‬يتعين‭ ‬التصدي‭ ‬لها،‭ ‬ما‭ ‬يتطلب‭ ‬تعليماً‭ ‬عسكرياً‭ ‬محدثاً‭. ‬ما‭ ‬هي‭ ‬قيمة‭ ‬أنظمة‭ ‬الأسلحة‭ ‬الأكثر‭ ‬ابتكاراً‭ ‬أو‭ ‬القوات‭ ‬الأفضل‭ ‬تدريباً‭ ‬دون‭ ‬تدريب‭ ‬القادة‭ ‬العسكريين‭ ‬على‭ ‬قيادة‭ ‬كل‭ ‬ذلك،‭ ‬ودون‭ ‬فهم‭ ‬القضايا‭ ‬وفهم‭ ‬الالتزامات‭ ‬نحو‭ ‬الغد؟‭ ‬هذه‭ ‬هي‭ ‬الحاجة‭ ‬الملحة‭ ‬التي‭ ‬تسعى‭ ‬جيوش‭ ‬الدول‭ ‬للاستجابة‭ ‬لها‭ ‬لضمان‭ ‬استمرار‭ ‬تفردها‭ ‬العسكري‭ ‬وكفاءتها‭ ‬التشغيلية‭. ‬

تهدف‭ ‬هذه‭ ‬الدراسة‭ ‬القصيرة‭ ‬لتسليط‭ ‬الضوء‭ ‬على‭ ‬أهم‭ ‬التوجهات‭ ‬والتحولات‭ ‬الحالية‭ ‬في‭ ‬سياسات‭ ‬التعليم‭ ‬العسكري‭ ‬العالي‭ ‬في‭ ‬الجيوش‭ ‬الكبرى،‭ ‬وهي‭ ‬كالتالي‭: 

1- ‬إعداد‭ ‬كبار‭ ‬الضباط‭ ‬لممارسة‭ ‬المسؤوليات‭ ‬بكفاءة‭ ‬عالية‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬الظروف‭: ‬ولمواجهة‭ ‬تحديات‭ ‬تدريب‭ ‬وإعداد‭ ‬كبار‭ ‬الأفراد‭ ‬العسكــريين‭ ‬القادرين‭ ‬على‭ ‬توقع‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬غير‭ ‬محتمل،‭ ‬والتحليل‭ ‬في‭ ‬سياق‭ ‬التعقيد،‭ ‬واتخاذ‭ ‬القرار‭ ‬في‭ ‬ظل‭ ‬عدم‭ ‬اليقين،‭ ‬والتصــرف‭ ‬في‭ ‬ســياق‭ ‬مـــن‭ ‬الشدائد‭ ‬غير‭ ‬المعتادة،‭ ‬من‭ ‬الضروري‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬التعليم‭ ‬العسكري‭ ‬العالي‭ ‬في‭ ‬الجيوش‭ ‬الكبرى‭ ‬طموحاً‭ ‬ومبتكراً‭ ‬بشكل‭ ‬مستدام،‭ ‬وذلك‭ ‬خلال‭ ‬كامل‭ ‬الحياة‭ ‬المهنية‭ ‬للضباط‭ ‬والقادة‭ ‬على‭ ‬مستويات‭ ‬مختلفة،‭ ‬سواء‭ ‬في‭ ‬المجال‭ ‬التشغيلي‭ ‬أو‭ ‬في‭ ‬الإدارة‭ ‬المركزية‭. ‬إن‭ ‬هذا‭ ‬الاستثمار‭ ‬الكبير‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬المؤسسات‭ ‬التعليمية‭ ‬العسكرية‭ ‬للتكيف‭ ‬المستمر‭ ‬لرأسمالها‭ ‬البشري‭ ‬الإداري‭ ‬مع‭ ‬بيئة‭ ‬سريعة‭ ‬التغير‭ ‬يضمن‭ ‬أداء‭ ‬كبار‭ ‬قيادييها‭ ‬التنفيذيين‭ ‬في‭ ‬جمــــــيع‭ ‬الظــــــــروف‭. ‬وبالتالي،‭ ‬فإن‭ ‬نظام‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬المطبق‭ ‬يستحق‭ ‬اهتماماً‭ ‬خاصاً‭ ‬ويجب‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬نتيجة‭ ‬لسياسات‭ ‬واضحة‭ ‬ومنظمة،‭ ‬حتى‭ ‬يكون‭ ‬قابلاً‭ ‬للقراءة‭ ‬بدرجة‭ ‬كافية،‭ ‬بحيث‭ ‬يمكن‭ ‬قياس‭ ‬القيمة‭ ‬المضافة‭ ‬الحقيقية‭ ‬له‭ ‬في‭ ‬الحياة‭ ‬المهنية‭ ‬للضباط‭. ‬

2- تعليم‭ ‬عسكري‭ ‬عالٍ‭ ‬متناسب‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬أي‭ ‬وقت‭ ‬مضى‭ ‬مع‭ ‬التفرد‭ ‬العسكري‭ ‬والكفاءة‭ ‬التشغيلية‭: ‬إدارة‭ ‬الجيوش،‭ ‬وخاصة‭ ‬القيادة‭ ‬العسكرية‭ ‬العليا،‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تعتمد‭ ‬على‭ ‬تعليم‭ ‬عالٍ‭ ‬يزود‭ ‬الضباط‭ ‬برؤية‭ ‬لقضايا‭ ‬وأساليب‭ ‬العمل‭ ‬العسكري،‭ ‬قادر‭ ‬على‭ ‬منحهم‭ ‬تصوراً‭ ‬واضحاً‭ ‬لأهداف‭ ‬ووسائل‭ ‬العمل‭ ‬العسكري‭. ‬ويستند‭ ‬التفرد‭ ‬العسكري‭ ‬إلى‭ ‬حقيقة‭ ‬أن‭ ‬كل‭ ‬ضابط‭ ‬جنرال‭ ‬كان‭ ‬في‭ ‬البداية‭ ‬ملازماً،‭ ‬مهما‭ ‬كان‭ ‬تدريبه‭ ‬الأولي‭. ‬ويساهم‭ ‬هذا‭ ‬المرور‭ ‬الإجباري‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬الرتب‭ ‬وفي‭ ‬جميع‭ ‬مستويات‭ ‬المسؤولية‭ ‬المتعاقبة‭ ‬وفي‭ ‬التدريب‭ ‬والإعداد‭ ‬المقدم‭ ‬في‭ ‬تلك‭ ‬المراحل‭ ‬في‭ ‬تكوين‭ ‬ضباط‭ ‬قادرين‭ ‬على‭ ‬اتخاذ‭ ‬القرار‭ ‬والتصرف‭ ‬مهما‭ ‬كانت‭ ‬خطورة‭ ‬الظروف‭ ‬المحيطة‭. ‬كما‭ ‬يسهم‭ ‬التدريب‭ ‬والإعداد‭ ‬الجيد‭ ‬المتناسب‭ ‬مع‭ ‬التفرد‭ ‬العسكري‭ ‬في‭ ‬شرعية‭ ‬ومصداقية‭ ‬القادة،‭ ‬وبالتالي‭ ‬في‭ ‬جودة‭ ‬الإدارة‭ ‬العسكرية‭ ‬العليا‭ ‬وتتجنب‭ ‬مخاطر‭ ‬تثبيط‭ ‬الإرادة،‭ ‬ويضمن‭ ‬التماسك‭ ‬داخل‭ ‬القوات‭ ‬المسلحة‭ ‬وقدرتها‭ ‬على‭ ‬التكيف‭ ‬بسرعة‭ ‬مهما‭ ‬كانت‭ ‬الظروف‭ ‬والالتزام‭ ‬بالسلوك‭ ‬والقواعد‭ ‬العسكرية‭ ‬المكونة‭ ‬للتفرد‭ ‬العسكري‭ ‬وتعزيز‭ ‬المعرفة‭ ‬المتبادلة‭ ‬وتمتين‭ ‬الارتباط‭ ‬بين‭ ‬القوات‭ ‬والإسناد‭. ‬هذه‭ ‬هي‭ ‬الشروط‭ ‬الأساسية‭ ‬للكفاءة‭ ‬التشغيلية‭.‬

3- ‬تعليم‭ ‬عسكري‭ ‬عالٍ‭ ‬يستهدف‭ ‬الاستعداد‭ ‬لحروب‭ ‬الغد‭: ‬يمكن‭ ‬القول‭ ‬إن‭ ‬التعليم‭ ‬العسكري‭ ‬العالي‭ ‬الحديث‭ ‬في‭ ‬الدول‭ ‬الكبرى‭ ‬مر‭ ‬بثلاث‭ ‬مراحل‭: ‬حيث‭ ‬ركز‭ ‬في‭ ‬المرحلة‭ ‬الأولى‭ ‬على‭ ‬مناورة‭ ‬الأسلحة‭ ‬المشتركة‭ ‬للتشكيلات‭ ‬الأرضية‭ ‬الكبيرة‭. ‬أما‭ ‬المرحلة‭ ‬الثانية،‭ ‬والتي‭ ‬بدأت‭ ‬بعد‭ ‬الحرب‭ ‬العالمية‭ ‬الثانية‭ ‬وبلغت‭ ‬ذروتها‭ ‬في‭ ‬حرب‭ ‬الخليج‭ ‬الأولى،‭ ‬فركزت‭ ‬على‭ ‬أهمية‭ ‬التدريب‭ ‬المشترك‭ ‬والحلفاء‭ ‬كمواضيع‭ ‬للدراسة‭. ‬واليوم،‭ ‬يقودنا‭ ‬تطور‭ ‬البيئة‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬وأشكال‭ ‬الحرب‭ ‬الجديدة‭ ‬إلى‭ ‬المرحلة‭ ‬الثالثة‭ ‬والتي‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تركز‭ ‬على‭ ‬إعداد‭ ‬ضباط‭ ‬متعددي‭ ‬المجالات‭ ‬والتخصصات‭. 

4- تعليم‭ ‬عسكري‭ ‬عالٍ‭ ‬يتكيف‭ ‬مع‭ ‬بيئة‭ ‬استراتيجية‭ ‬متغيرة‭ ‬ومعقدة‭ ‬وصعب‭ ‬استشرافها‭: ‬تتميز‭ ‬البيئة‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬الجديدة‭ ‬اليوم‭ ‬بالتعقيد‭ ‬والتطور‭ ‬السريع‭ ‬وعدم‭ ‬القدرة‭ ‬على‭ ‬التنبؤ‭. ‬فعالمنا‭ ‬المعاصر‭ ‬يشهد‭ ‬ترابطاً‭ ‬بين‭ ‬الأزمات‭ ‬والتهديدات،‭ ‬والذي‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يتجسد‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬الأحيان‭ ‬كسلسلة‭ ‬متصلة‭ ‬بين‭ ‬مسارح‭ ‬العمليات‭ ‬الخارجية‭ ‬والأراضي‭ ‬الوطنية‭. ‬منها‭ ‬أنه‭ ‬يشهد‭ ‬تحديات‭ ‬أمنية‭ ‬هجينة‭ ‬تخلط‭ ‬بين‭ ‬الجهات‭ ‬الفاعلة‭ ‬الحكومية‭ ‬وغير‭ ‬الحكومية،‭ ‬وتطمس‭ ‬الحدود‭ ‬بين‭ ‬الحرب‭ ‬والسلام،‭ ‬وخلل‭ ‬في‭ ‬توازن‭ ‬القوى‭ ‬في‭ ‬العلاقات‭ ‬الدولية،‭ ‬وبالتالي‭ ‬زيادة‭ ‬احتمال‭ ‬نشوب‭ ‬حروب‭ ‬لتسوية‭ ‬النزاعات‭ ‬السياسية‭.‬

كما‭ ‬أن‭ ‬البيئات‭ ‬العسكرية‭ ‬الثلاث‭ ‬‮«‬البرية‭ ‬والبحرية‭ ‬والجوية‮»‬‭ ‬التي‭ ‬جرت‭ ‬فيها‭ ‬الصراعات‭ ‬المسلحة‭ ‬التقليدية،‭ ‬قد‭ ‬زادت‭ ‬عليها‭ ‬3‭ ‬مجالات‭ ‬جديدة‭ ‬للمواجهة‭ ‬العسكرية‭: ‬‮«‬الفضاء‭ ‬الخارجي،‭ ‬والفضاء‭ ‬الإلكتروني،‭ ‬ومجال‭ ‬المعلومات‮»‬‭. ‬وهذه‭ ‬المجالات،‭ ‬التي‭ ‬اعتُبرت‭ ‬في‭ ‬البداية‭ ‬عوامل‭ ‬مضاعفة‭ ‬للقوة،‭ ‬أصبحت‭ ‬مناطق‭ ‬رمادية،‭ ‬لا‭ ‬سلام‭ ‬تام‭ ‬يعمها‭ ‬ولا‭ ‬هي‭ ‬في‭ ‬حالة‭ ‬حرب‭ ‬كاملة،‭ ‬ويشكل‭ ‬فيها‭ ‬إسناد‭ ‬أعمال‭ ‬مدمرة‭ ‬محتملة‭ ‬تحدياً‭ ‬حقيقياً‭. ‬ومع‭ ‬ذلك،‭ ‬فمن‭ ‬المؤكد‭ ‬أن‭ ‬الصراع‭ ‬عالي‭ ‬الحدة‭ ‬سيبدأ‭ ‬في‭ ‬واحدة‭ ‬أو‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬المناطق‭. ‬وأمام‭ ‬هكذا‭ ‬تعقيد‭ ‬وسرعة‭ ‬تحول‭ ‬وعدم‭ ‬يقين،‭ ‬فإن‭ ‬المفاجأة‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬أمر‭ ‬لا‭ ‬فكاك‭ ‬منه‭ ‬إلا‭ ‬بتطوير‭ ‬تعليم‭ ‬عسكري‭ ‬عالٍ‭ ‬يعضد‭ ‬القدرة‭ ‬على‭ ‬الصمود‭ ‬والبقاء‭ ‬والتفوق‭ ‬التشغيلي‭. ‬إن‭ ‬الابتكار‭ ‬وحده،‭ ‬ليس‭ ‬فقط‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬التكنولوجي،‭ ‬بل‭ ‬وأيضاً‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬الإجرائي‭ ‬والتنظيمي،‭ ‬هو‭ ‬الذي‭ ‬سيجعل‭ ‬التكيف‭ ‬ممكناً‭ ‬أثناء‭ ‬تنفيذ‭ ‬عمليات‭ ‬متزايدة‭ ‬الصعوبة‭.‬

5- تعليم‭ ‬عسكري‭ ‬عالٍ‭ ‬يوفر‭ ‬بيئة‭ ‬إعداد‭ ‬وتدريب‭ ‬تنافسية‭ ‬وديناميكية‭: ‬السياسات‭ ‬الجديدة‭ ‬للتعليم‭ ‬العسكري‭ ‬للجيوش‭ ‬الكبرى‭ ‬تعتبر‭ ‬هذا‭ ‬التعليم‭ ‬أداة‭ ‬مهمة‭ ‬في‭ ‬تعزيز‭ ‬الارتباط‭ ‬بين‭ ‬الجيش‭ ‬والشعب‭ ‬وسياق‭ ‬العلاقات‭ ‬الدولي‭. ‬لذلك‭ ‬يجب‭ ‬تقديرها‭ ‬لأنها‭ ‬هي‭ ‬التي‭ ‬تحدد‭ ‬مكانة‭ ‬الضباط‭ ‬ومساهمتهم‭ ‬في‭ ‬الدفاع‭ ‬عن‭ ‬الدولة‭ ‬وعن‭ ‬الشعب‭ ‬وعن‭ ‬السلم‭ ‬العالمي‭. ‬

6- ‬تعليم‭ ‬يسمح‭ ‬باكتساب‭ ‬المعرفة‭ ‬اللازمة‭ ‬من‭ ‬خارج‭ ‬المجال‭ ‬العسكري‭: ‬من‭ ‬أجل‭ ‬التمكن‭ ‬من‭ ‬تحمل‭ ‬القيادة،‭ ‬من‭ ‬الضروري‭ ‬أن‭ ‬يكتسب‭ ‬الضباط‭ ‬مجموعة‭ ‬متنوعة‭ ‬من‭ ‬المعرفة،‭ ‬ذات‭ ‬الطبيعة‭ ‬العسكرية‭ ‬بالطبع،‭ ‬ولكن‭ ‬أيضاً‭ ‬المعارف‭ ‬غير‭ ‬المتصلة‭ ‬بشكل‭ ‬مباشر‭ ‬بالمجال‭ ‬العسكري‭.  

فلممارسة‭ ‬مهامه‭ ‬القيادية،‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬يتمتع‭ ‬الضابط‭ ‬بالمعرفة‭ ‬والمهارات‭ ‬العسكرية‭ ‬المناسبة‭ ‬لسياق‭ ‬الحروب‭ ‬الآنية‭ ‬والمستقبلية،‭ ‬وفي‭ ‬المقام‭ ‬الأول‭ ‬ثقافة‭ ‬غير‭ ‬عسكرية‭ ‬قوية‭. ‬ويجب‭ ‬أن‭ ‬يشمل‭ ‬ذلك‭ ‬العلوم‭ ‬الإنسانية‭ ‬والاجتماعية،‭ ‬وكذلك‭ ‬العلوم‭ ‬البحتة‭ ‬والعلوم‭ ‬الطبيعية،‭ ‬حتى‭ ‬يتمكن‭ ‬من‭ ‬فهم‭ ‬تطور‭ ‬العالم‭ ‬والمجتمع،‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬لديه‭ ‬بالضرورة‭ ‬كل‭ ‬الخبرة‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬المجالات‭. ‬ولذلك‭ ‬يجب‭ ‬على‭ ‬مؤسسات‭ ‬التعليم‭ ‬العسكري‭ ‬العالي‭ ‬أن‭ ‬تفهم‭ ‬ضباطها‭ ‬السياق‭ ‬الاقتصادي‭ ‬والصناعي‭ ‬الكامن‭ ‬وراء‭ ‬تطوير‭ ‬القاعدة‭ ‬الصناعية‭ ‬والتكنولوجية‭ ‬الدفاعية‭. ‬كما‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تطلب‭ ‬منهم‭ ‬الاهتمام‭ ‬بالدراسات‭ ‬المستقبلية،‭ ‬والآثار‭ ‬المترتبة‭ ‬على‭ ‬القدرات‭ ‬الناجمة‭ ‬عن‭ ‬الاختراقات‭ ‬التكنولوجية‭ ‬الناشئة،‭ ‬وأن‭ ‬يكون‭ ‬هؤلاء‭ ‬قادرين‭ ‬على‭ ‬فهم‭ ‬تحديات‭ ‬أشكال‭ ‬الصراعات‭ ‬الجديدة‭. ‬

7- ‬تعليم‭ ‬يعزز‭ ‬الأبحاث‭ ‬المتعلقة‭ ‬بالحرب‭ ‬وتعتمد‭ ‬عليه‭ ‬الحرب‭: ‬يسعي‭ ‬التعليم‭ ‬العسكري‭ ‬العالي‭ ‬للدول‭ ‬الكبرى‭ ‬إلى‭ ‬تكوين‭ ‬نخبة‭ ‬من‭ ‬الضباط‭ ‬الذين‭ ‬يجمعون‭ ‬بين‭ ‬الخبرة‭ ‬التشغيلية‭ ‬الغنية‭ ‬والإعداد‭ ‬والتعليم‭ ‬الفائق‭ ‬الجودة‭. ‬ويعد‭ ‬تطوير‭ ‬دراسات‭ ‬الحرب‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬مؤسسات‭ ‬التعليم‭ ‬العسكري‭ ‬العالي‭ ‬ضرورياً‭ ‬لدعم‭ ‬التفكير‭ ‬الاستراتيجي‭ ‬للجيوش‭ ‬وتعزيز‭ ‬تأثير‭ ‬فكرها‭ ‬العسكري‭. ‬

8- ‬تعليم‭ ‬عسكري‭ ‬عالٍ‭ ‬منفتح‭ ‬على‭ ‬الثقافة‭ ‬المدنية‭ ‬وعلى‭ ‬الثقافة‭ ‬المشتركة‭ ‬للشركاء‭ ‬والحلفاء‭: ‬يعد‭ ‬فهم‭ ‬الثقافة‭ ‬المشتركة‭ ‬للشركاء‭ ‬والحلفاء‭ ‬مسألة‭ ‬أساسية‭ ‬لكي‭ ‬تكون‭ ‬فعالاً‭ ‬في‭ ‬التواصل‭ ‬معهم‭. ‬

فعلى‭ ‬المستوى‭ ‬الوطني،‭ ‬يعد‭ ‬الانفتاح‭ ‬على‭ ‬العالم‭ ‬المدني،‭ ‬ومعرفة‭ ‬تنظيم‭ ‬وعمل‭ ‬المؤسسات‭ ‬المدنية‭ ‬الوطنية‭ ‬وفهم‭ ‬العمليات‭ ‬التي‭ ‬تحكم‭ ‬التفاعل‭ ‬مع‭ ‬الإدارات‭ ‬الوزارية‭ ‬الأخرى‭ ‬أمراً‭ ‬ضرورياً‭ ‬لكبار‭ ‬الضباط‭. ‬ففي‭ ‬الواقع،‭ ‬الدفاع‭ ‬الوطني‭ ‬ليس‭ ‬له‭ ‬معنى‭ ‬إلا‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬مشترك‭ ‬بين‭ ‬الوزارات،‭ ‬والذي،‭ ‬عند‭ ‬تطبيقه‭ ‬على‭ ‬إدارة‭ ‬الأزمات،‭ ‬يجعل‭ ‬من‭ ‬الممكن‭ ‬العمل‭ ‬على‭ ‬عوامل‭ ‬القوة‭ ‬التي‭ ‬تشكل‭ ‬مفهوم‭ ‬القوة‭ ‬الشاملة‭.‬

على‭ ‬المستوى‭ ‬الإقليمي‭ ‬والدولي،‭ ‬من‭ ‬المهم‭ ‬أن‭ ‬يتقن‭ ‬المسؤولون‭ ‬تنظيم‭ ‬وعمل‭ ‬المؤسسات‭ ‬الإقليمية‭. ‬وتعد‭ ‬مؤسسات‭ ‬التعليم‭ ‬العسكري‭ ‬العالي‭ ‬المكان‭ ‬المثالي‭ ‬لتطوير‭ ‬المعرفة‭ ‬المتبادلة‭ ‬حول‭ ‬تاريخ‭ ‬وثقافة‭ ‬البلدان‭ ‬المختلفة‭ ‬بين‭ ‬الحلفاء،‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬فهم‭ ‬مناهجهم‭ ‬المختلفة‭ ‬ورؤاهم‭ ‬الاستراتيجية‭. ‬وهذا‭ ‬المزيج‭ ‬من‭ ‬المعرفة‭ ‬يشكل‭ ‬شرطاً‭ ‬لا‭ ‬غنى‭ ‬عنه‭ ‬لتطوير‭ ‬الثقافة‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬الوطنية‭ ‬والثقافة‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬للدول‭ ‬الحليفة‭. ‬

وأخيراً،‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬الدولي،‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬لدى‭ ‬كبار‭ ‬الضباط‭ ‬فهم‭ ‬للبيئة‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬والقضايا‭ ‬العالمية،‭ ‬ومعرفة‭ ‬بالمنظمات‭ ‬الدولية،‭ ‬ولا‭ ‬سيما‭ ‬تلك‭ ‬المتعلقة‭ ‬بالأمن،‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬فهم‭ ‬مصالح‭ ‬وأهداف‭ ‬الدولة‭ ‬والحلفاء،‭ ‬وأيضاً‭ ‬المنافسين‭ ‬الاستراتيجيين‭. ‬وفي‭ ‬هذا‭ ‬السياق،‭ ‬يعد‭ ‬إتقان‭ ‬اللغات‭ ‬الحديثة،‭ ‬شرطاً‭ ‬أساسياً‭ ‬لأي‭ ‬رغبة‭ ‬في‭ ‬التأثير‭ ‬أو‭ ‬العمل‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬متعدد‭ ‬الجنسيات‭. ‬

9- ‬تعليم‭ ‬عالٍ‭ ‬يتيح‭ ‬الوصول‭ ‬إلى‭ ‬تحمل‭ ‬مسؤوليات‭ ‬عالية‭ ‬ذات‭ ‬ثلاثة‭ ‬مستويات‭ ‬متكاملة‭: ‬عادة‭ ‬ما‭ ‬ينقسم‭ ‬التعليم‭ ‬العسكري‭ ‬العالي‭ ‬في‭ ‬المؤسسات‭ ‬العسكرية‭ ‬الكبرى‭ ‬لثلاث‭ ‬درجات‭ ‬تقدمية‭ ‬ومتكاملة‭:‬

‭-‬ المستوى‭ ‬الأول‭ ‬يشمل‭ ‬التعليم‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬تكتيكي‭ ‬أو‭ ‬فني‭ ‬عال‭. ‬حيث‭ ‬يقوم‭ ‬بإعداد‭ ‬الضباط‭ ‬الذين‭ ‬سيتحملون‭ ‬مسؤوليات‭ ‬في‭ ‬مجالات‭ ‬محددة‭.‬

‭-‬ المستوى‭ ‬الثاني‭ ‬يشمل‭ ‬التعليم‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬تشغيلي‭ ‬يتطلب‭ ‬خبرة‭ ‬عالية،‭ ‬ويقوم‭ ‬بإعداد‭ ‬الضباط‭ ‬لممارسة‭ ‬وظائف‭ ‬القيادة‭ ‬والإدارة‭.‬

‭-‬ المستوى‭ ‬الثالث‭ ‬يزود‭ ‬الضباط‭ ‬المدعوين‭ ‬لتحمل‭ ‬مسؤوليات‭ ‬عليا‭ ‬بمعرفة‭ ‬أكثر‭ ‬تعمقاً‭ ‬في‭ ‬المجالات‭ ‬السياسية‭ ‬والعسكرية‭ ‬والاستراتيجية‭.‬

10- ‬تعليم‭ ‬يسعى‭ ‬لتجسير‭ ‬الهوة‭ ‬بين‭ ‬الأجيال‭: ‬يجب‭ ‬على‭ ‬الضابط‭ ‬الذي‭ ‬تتمثل‭ ‬مهمته‭ ‬في‭ ‬قيادة‭ ‬وتوجيه‭ ‬مرؤوسيه،‭ ‬والذي‭ ‬غالباً‭ ‬ما‭ ‬يكونون‭ ‬أصغر‭ ‬منه‭ ‬بكثير،‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬على‭ ‬دراية‭ ‬بتطور‭ ‬المجتمع‭ ‬وصفات‭ ‬تلك‭ ‬الأجيال‭ ‬والتحديات‭ ‬التي‭ ‬تواجهها،‭ ‬والديناميكيات‭ ‬التي‭ ‬تحكم‭ ‬تفاعلاتها‭. ‬فلا‭ ‬يتمتع‭ ‬الجنود‭ ‬الشباب‭ ‬أو‭ ‬المتعاونون‭ ‬المدنيون‭ ‬مع‭ ‬الجيش‭ ‬بنفس‭ ‬المرجعية‭ ‬الثقافية‭ ‬التي‭ ‬يتمتع‭ ‬بها‭ ‬الضابط‭ ‬القائد‭. ‬فالتغيرات‭ ‬والأولويات‭ ‬المجتمعية‭ ‬الجديدة‭ ‬وتطور‭ ‬تكنولوجيات‭ ‬المعلومات‭ ‬كلها‭ ‬عوامل‭ ‬تزيد‭ ‬من‭ ‬تفاقم‭ ‬الفجوة‭ ‬بين‭ ‬الأجيال،‭ ‬ويجب‭ ‬فهمها‭ ‬بشكل‭ ‬صحيح‭ ‬لممارسة‭ ‬القيادة‭ ‬الفعالة‭. ‬ولذلك‭ ‬سيتعين‭ ‬على‭ ‬قادة‭ ‬المستقبل‭ ‬تكييف‭ ‬طريقتهم‭ ‬في‭ ‬القيادة‭ ‬مع‭ ‬الخصائص‭ ‬الجديدة‭ ‬لمرؤوسيهم،‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬تعزيز‭ ‬مهاراتهم‭ ‬والاستفادة‭ ‬من‭ ‬قدراتهم‭ ‬على‭ ‬الابتكار‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬ضمان‭ ‬النصر‭ ‬في‭ ‬الحرب‭ ‬الحديثة‭.‬

خاتمة

يمكن‭ ‬تلخيص‭ ‬الطموحات‭ ‬التي‭ ‬تسعى‭ ‬إليها‭ ‬سياسات‭ ‬التعليم‭ ‬العسكري‭ ‬العالي‭ ‬فيما‭ ‬يلي‭: ‬

  1. تطوير‭ ‬القدرات‭ ‬التشغيلية‭ ‬الحديثة‭ ‬للجيوش‭ ‬بإعداد‭ ‬رأسمال‭ ‬بشري‭ ‬إداري‭ ‬يمتلك‭ ‬المهارات‭ ‬اللازمة‭ ‬لإنجاز‭ ‬مهام‭ ‬الجيوش‭ ‬في‭ ‬السياقات‭ ‬الآنية‭ ‬والمستقبلية‭.‬
  2. تقوية‭ ‬الرابطة‭ ‬بين‭ ‬الجيش‭ ‬والشعب‭.‬
  3. ‬اعتبار‭ ‬التعليم‭ ‬العسكري‭ ‬العالي‭ ‬أداة‭ ‬من‭ ‬أدوات‭ ‬النفوذ‭ ‬الدولي،‭ ‬يحقق‭ ‬بها‭ ‬السياسي‭ ‬مصالح‭ ‬دولته‭.‬
  4. يجب‭ ‬أن‭ ‬تتمتع‭ ‬سياسيات‭ ‬التعليم‭ ‬العسكري‭ ‬بالمرونة‭ ‬وسرعة‭ ‬الاستجابة‭ ‬والتكيف‭ ‬مع‭ ‬التغييرات‭ ‬غير‭ ‬المتوقعة‭ ‬وتحمل‭ ‬الصدمات‭ ‬بشكل‭ ‬مستدام‭.‬

ولا‭ ‬يملك‭ ‬أي‭ ‬بلد‭ ‬أو‭ ‬أي‭ ‬جيش‭ ‬كل‭ ‬الأدوات‭ ‬اللازمة‭ ‬لمنع‭ ‬الأزمات‭ ‬وحلها‭. ‬ولذلك،‭ ‬فإن‭ ‬وجود‭ ‬شبكة‭ ‬واسعة‭ ‬من‭ ‬الشركاء‭ ‬أمر‭ ‬ضروري،‭ ‬وهكذا‭ ‬اللعب‭ ‬على‭ ‬عوامل‭ ‬القوة‭ ‬المختلفة‭: ‬الدبلوماسية،‭ ‬والمعلوماتية،‭ ‬والعسكرية،‭ ‬والاقتصادية‭.‬

وفي‭ ‬سياق‭ ‬الأشكال‭ ‬الجديدة‭ ‬من‭ ‬الصراع‭ ‬والتي‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تتراوح‭ ‬بين‭ ‬حرب‭ ‬هجينة‭ ‬إلى‭ ‬مواجهة‭ ‬شاملة،‭ ‬من‭ ‬المهم‭ ‬إقامة‭ ‬شراكات،‭ ‬بما‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬خارج‭ ‬المجال‭ ‬العسكري،‭ ‬مع‭ ‬مجموعة‭ ‬واسعة‭ ‬من‭ ‬الجهات‭ ‬الفاعلة‭ ‬‮«‬المجتمع‭ ‬المدني،‭ ‬القطاع‭ ‬الخاص،‭ ‬المنظمات‭ ‬الحكومية‭ ‬وغير‭ ‬الحكومية‭ ‬والدولية‮»‬،‭ ‬للتفكير‭ ‬في‭ ‬الحرب‭ ‬بجميع‭ ‬أبعادها‭ ‬وإعطاء‭ ‬مضمون‭ ‬للجيش‭. ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬قيادة‭ ‬القيادة‭ ‬المركزية‭ ‬مرنة‭ ‬وديناميكية‭ ‬لزيادة‭ ‬سرعة‭ ‬اتخاذ‭ ‬القرار‭ ‬من‭ ‬المستوى‭ ‬السياسي‭ ‬الاستراتيجي‭ ‬إلى‭ ‬المستوى‭ ‬التكتيكي،‭ ‬مع‭ ‬تعزيز‭ ‬اللامركزية‭ ‬في‭ ‬السيطرة‭ ‬العملياتية‭.‬

وفي‭ ‬ساحة‭ ‬معركة‭ ‬ستسودها‭ ‬أنظمة‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي‭ ‬والأنظمة‭ ‬المستقلة،‭ ‬يجب‭ ‬على‭ ‬التعليم‭ ‬العسكري‭ ‬العالي‭ ‬الموازنة‭ ‬بين‭ ‬الحاجة‭ ‬إلى‭ ‬السرعة‭ ‬والحد‭ ‬الأقصى‭ ‬من‭ ‬الكفاءة‭ ‬في‭ ‬اتخاذ‭ ‬القرار‭ ‬من‭ ‬جانب،‭ ‬ومتطلبات‭ ‬الحفاظ‭ ‬على‭ ‬السيطرة‭ ‬على‭ ‬توليد‭ ‬التأثيرات،‭ ‬مع‭ ‬مراعاة‭ ‬الاعتبارات‭ ‬الأخلاقية‭ ‬من‭ ‬جانب‭ ‬آخر‭.‬

‮»‬‭ ‬الأستاذ‭ ‬الدكتور‭ ‬وائل‭ ‬صالح

‭ ‬(‬خبير‭ ‬بمركز‭ ‬تريندز‭ ‬للبحوث‭ ‬والاستشارات)

Facebook
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض