تتعاون شركة «سِنْتيَنْت فيجن سيستمز» (Sentient Vision Systems) الأسترالية المُبتكِرة والمتخصصة في أنظمة الرؤية، والمعترف بها كمخترعة لأول رادار بصري في العالم، مع شركة «إيربورن تكنولوجيز» Airborne Technologies ومقرها النمسا، وشركة «فينكس إيروسبيس» Phoenix Aerospace الإماراتية البريطانية المتخصصة بدمج الطائرات، لإنشاء مركز تميُّز في الشرق الأوسط لدمج أجهزة الاستشعار، بالتزامن مع طرح نظام ViDAR SCAR (للاستطلاع الجوي الذاتي) الذي يُركب على طائرة الهليكوبتر -AW-139 في سوق دولة الإمارات العربية المتحدة.
تم إطلاق هذه المبادرة الثلاثية خلال معرض دبي للطيران 2021 في نوفمبر الماضي، وفي هذا السياق، التقت مجلة الجندي السيد «ريتشارد غلين» مدير تطوير الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشركة «سِنْتيَنْت فيجن سيستمز»، وتحدثت معه عن مجالات عمل الشركة ومشاركتها في معرض دبي للطيران وعن تحالفها الجديد وأحدث منتجاتها.. وفيما يلي نص الحوار:
هل من الممكن أن تعطينا فكرة عن شركتكم، من فضلك؟
شركة سِنْتيَنْت فيجن سيستمز Sentient Vision Systems هي مطور رائد لحلول برمجيات الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي للمشاريع الدفاعية والمدنية. منذ عام 1999 تخصصت الشركة في تحليل الصور، وابتكار حلول عملية تقوم تلقائياً باكتشاف وتتبع الأجسام الصغيرة المتحركة فوق الأرض أو الأشياء الصغيرة على سطح المحيطات. تُستخدم الحلول بنشاط في مجال الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR)، وتعزز الوعي بالموقف وتدعم القرارات الاستراتيجية.
ماهو هدفكم من المشاركة في معرض دبي للطيران؟
الأحداث الدولية مهمة بالنسبة لنا، ومعرض دبي للطيران هو فرصة ليس فقط لعرض حلولنا، ولكن من المهم لنا أيضاً مقابلة العملاء القدامى والجدد والجهات التي لنا علاقة بها. فالانتشار الواسع للشركات والقطاعات الممثَّلة في المعرض، المدنية والعسكرية، المأهولة وغير المأهولة، يجعل هذا حدثاً مهماً. وهدفنا الرئيسي من المشاركة يتمثل بطرحنا لحاضن نظام ViDAR SCAR (للاستطلاع الجوي المستقل)، الذي يُركَّب على الهليكوبتر AW-139، في سوق الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط.
ما الهدف من تحالفكم مع شركتين أخريين؛ فينكس Phoenix وإيربورن تكنولوجيز Airborne Technologies؟ وما هي القدرات التي سيضيفها هذا التحالف لشركتكم؟
تتمتع شركة Sentient and Airborne Technologies بعلاقة إنتاجية طويلة توفر حلول المراقبة المحمولة جواً، وبالتحالف مع شركة Phoenix Aerospace، يصبح لدينا مزيج ناجح لتطوير نقاط القوة الخاصة بنا. نحن سعداء للغاية للعمل مع الشركتين على تطوير نظام ViDAR. سيوفر هذا التعاون قدرة رادار ViDAR بصرية متكاملة ومعتَمدة بالكامل لعمليات البحث والمراقبة البحرية لعملائنا الرئيسيين. باعتبارها شركة تقوم بإنتاج وتصميم وصيانة أنظمة EASA الرادارية، تستخدم Airborne Technologies، قدراتها الهندسية لإجراء الاختبارات وتجارب التكامل، بينما توفر شركة Phoenix Aerospace التثبيت والدعم على الأرض في منطقة الشرق الأوسط وعرض النظام للعملاء المحتملين. وستواصل فرق التكامل الميداني الخاصة بشركة Sentient Vision Systems مساعدة العملاء في تكامل ViDAR SCAR-Pod وتدريب المشغلين.
ما هي قدرات ViDAR SCAR Pod التي أطلقتها شركتكم في المعرض.. وما هو الشيء المميز عنها مقارنةً بالأنظمة الأخرى المماثلة؟
ستحمل الحاضنات مجموعة ViDAR الكاملة من الكاميرات فائقة الدقة التي تعمل ليلاً ونهاراً، بالإضافة إلى أجهزة معالجة الصور، مما يوفر نظاماً متكاملاً تماماً. يتم تثبيت ViDAR SCAR-Pod بسهولة على هيكل الطائرة، مما يوفر قدرة بحث ذاتية عالية الكفاءة قادرة على اكتشاف الأهداف التي لا تستطيع الرادارات التقليدية العثور عليها. يوفر AW-139 Day / Night ViDAR SCAR Pod من Sentient and Airborne Technologies إمكانات بحث على مدار الساعة، مع الكشف الذاتي في الوقت الفعلي عن أهداف المراقبة والاستطلاع SAR. يقوم كل من الذكاء الاصطناعي (AI الذي زُوِّد به نظام ViDAR وبرمجيات الكمبيوتر بمسح الصور الواردة من المستشعر الإلكترو بصري و/أو الأشعة تحت الحمراء بزاوية 180 درجة لاكتشاف الأهداف غير المرئية للمشغل البشري، ثم يضع صورة مصغرة على شاشة المشغل تُظهر اتجاه الهدف ونطاقه، مما يسمح باستخدام إشارة عرضية تلقائية بواسطة برج الفحص. عند البحث عن أشياء صغيرة مثل قارب نجاة أو شخص في الماء، فإن ViDAR لديه القدرة على القيام بتغطية بحث أكبر بما يصل إلى 300 مرة من تغطية طائرة بدون ViDAR مما يعني إنقاذ المزيد من الأرواح وانخفاض تكاليف المهمة.
لماذا اخترتم معرض دبي للطيران لإطلاق ViDAR SCAR Pod وإطلاق مركز امتياز في الشرق الأوسط لدمج أجهزة الاستشعار في الإمارات العربية المتحدة؟
تم تطوير تعاوننا مع Airborne Technologies وPhoeoinix Aerospace خلال الأشهر الستة الماضية، وكان التوقيت مثالياً للإعلان عن هذه الإمكانية. سوف توفر شركة Phoenix Aerospace التي تتمتع ببصمة لوجستية ووجود في الإمارات العربية المتحدة، التركيب والدعم على الأرض في منطقة الشرق الأوسط. هدفنا هو تطوير مركز التميز الإقليمي هذا لدمج أجهزة الاستشعار، ومقره في الإمارات.
ما هي أبرز التحديات التي تواجه أنظمة ISR اليوم، وكيف سيساعد نظام VIDAR في التغلب عليها؟
ISR (الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع)؛ تتطلب بيانات في الوقت الفعلي أو شبه الوقت الفعلي لإتاحة معلومات دقيقة (للقادة) واتخاذ قرارات سريعة. ويمكن أن تشمل عمليات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع إدارة ساحة المعركة، والنشر التكتيكي للأنظمة، والتحريم، وسلامة الأرواح في البحر. كما تتطلب عمليات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع جميع الأنظمة القوية التي يمكنها العمل في بيئات قاسية. وهذا هو السياق والبيئة التي يمكن أن تحدث فيهما حاضنات ViDAR الفرق.
كيف تقيمون علاقاتكم وتعاونكم مع دولة الإمارات وجيشها وصناعتها وقواتها المسلحة؟
نحن محظوظون ليس فقط لأن لدينا علاقات ممتازة مع مجموعة من الوكالات الدفاعية والمدنية الإماراتية، ولكن أيضاً لدينا برمجيات Kestrel التي تعمل بالفعل مع عدد من العملاء في المنطقة. قدرتنا على تقديم الخدمات اللوجستية على الأرض والتكامل ودعم العملاء في الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط الأوسع بناء على علاقاتنا القوية مع الجهات المعنية والأفراد والمستويات العليا والتنفيذية.
يشهد سوق الخليج العربي منافسة كبيرة بين شركات الدفاع، ما الذي يجعل منتجاتكم جذابة للعملاء؟
لدينا أكثر من 3000 نظام (كيستريلKestrel) مُستخدمة (من قبل عملائنا). مع سجل حافل في الإمارات العربية المتحدة، حيث يتم استخدامه على نطاق واسع على أسطول طائرات الهليكوبتر Sikorsky UH-60 Black Hawks للجيش أو لإنفاذ القانون. وKestrel متوافق مع أي منصة بها برج من نوع FLIR أو Wescam.
ما هي أهم مشاريعكم في المرحلة القادمة؟
نقوم بتشغيل برنامج التطوير Agile لترقية حلول البرامج والأجهزة لدينا وتحسينها باستمرار. نحن نعمل على تطوير ViDAR للعمل على مستويات السطح بالإضافة إلى تعزيز قدرة النظام لتقليل عبء عمل المشغل بشكل أكبر.
هل تتوقع التفاوض على أي صفقات مع أي طرف خلال المعرض؟
نحن نعمل بنشاط على تنمية الاهتمام لدى عدد من العملاء المحتملين في الشرق الأوسط والذين يستخدمون طائرات الهليكوبتر AW139 المجهزة بحاضنات ViDAR SCAR لعمليات البحث والإنقاذ في النهار أو في الليل.
ما هو انطباعك عن هذه النسخة من معرض دبي للطيران؟
كان هذا هو الحدث الأول منذ ما يقرب من عامين، وقد تجاوز كل توقعاتنا، سواء من حيث جودة الزوار أو عددهم. كان جناحنا مشغولاً طوال فترة العرض، دون أي فرصة للراحة، من الاجتماعات المخطط لها والزائرين، وقد زارتنا وفود إماراتية وعسكرية وحكومية أخرى. كان دعم الحكومة الأسترالية أيضاً بمثابة مساعدة كبيرة في تسليط الضوء على حلولنا هنا في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة الأوسع.
» حوار: رازي عزالدين الهدمي تصوير: محمد حسن الشاعر