“سوفكس 2024” للصناعات الدفاعية في العقبة “التعاون والتلاقي لتوطيد الأمن العالمي”

انطلق يوم 3 سبتمبر 2024، برعاية ملكية سامية، معرض “سوفكس 2024” المتخصص بشؤون الصناعات الدفاعية ومعدات العمليات الخاصة واستمر لمدة ثلاثة أيام في أرض المعارض والمؤتمرات بمنطقة العقبة في الأردن. وشارك في المعرض 400 وفد رسمي و300 شركة عارضة محلية ودولية و73 دولة، من أبرز الدول المصنعة للأسلحة والمعدات الدفاعية في العالم.

واشتمل المعرض على عروض لأسلحة خفيفة ومتوسطة وطائرات مسيّرة هجومية واستطلاعية وأحدث الأجهزة والمعدات الدفاعية المستخدمة من قبل الجيوش ووحدات الأمن.

وقد رعى سمو الأمير فيصل بن الحسين، انطلاق فعاليات مؤتمر قادة العمليات الخاصة في الشرق الأوسط (MESOC) في العقبة، بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، ومدير الأمن العام اللواء عبيدالله المعايطة وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية والدول الصديقة وشخصيات رسمية.

وعقد المؤتمر في ظل التطور التكنولوجي والتقني المتسارع في الصناعات الدفاعية والأمنية، بهدف مناقشة أحدث الاستراتيجيات والتقنيات التي تؤثر على الدفاع والأمن، علاوة على استعراض أفضل الاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها لمواجهة التحديات المستقبلية.

ويعدّ مؤتمر قادة العمليات الخاصة في الشرق الأوسط (MESOC)، الحدث الرسمي لمعرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة الأردنية (سوفكس 2024)، وتستضيفه القوات المسلحة الأردنية، ويجمع كبار ضباط العمليات الخاصة وخبراء رفيعي المستوى من عدة دول صديقة.

ويتيح المؤتمر للمشاركين فرصة تقديم عروض تفصيلية ونقاشات معمقة لتبادل وجهات النظر حول التحديات الراهنة والمستقبلية التي تواجه الدول في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى البحث عن حلول مبتكرة لتعزيز القدرات الدفاعية والأمنية في مواجهة تلك التحديات.

الجناح الوطني للإمارات يستعرض أحدث الابتكارات الدفاعية في سوفكس 2024

شارك الجناح الوطني لدولة الإمارات، في الدورة الرابعة عشرة من معرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة “سوفكس” 2024، والذي أقيم في مركز العقبة الدولي للمعارض والمؤتمرات بالمملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر 2024، بحضور أكثر من 300 شركة دولية متخصصة في الصناعات الدفاعية والأمنية، لعرض أحدث المنتجات والحلول المتقدمة في هذا المجال.
وتأتي مشاركة الجناح الوطني لدولة الإمارات في معرض “سوفكس” بدعم من وزارة الدفاع ومجلس التوازن، وبتنظيم من مجلس الإمارات للشركات الدفاعية، حيث شاركت نخبة من الشركات الوطنية الرائدة، منها مجموعة ايدج، وشركة الصير للمعدات والتوريدات البحرية، وشركة حبارى للدفاع والأمن، إضافة إلى كابيتال للفعاليات التي استعرضت أعمال معرض الدفاع الدولي “آيدكس” ومعرض الدفاع البحري “نافدكس” 2025، ومجلة الجندي التي تصدر عن وزارة الدفاع.
ويعتبر الجناح بمثابة منصة تتيح للزوار الوقوف على ريادة دولة الإمارات وتقدمها في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية، من خلال استعراضها لمجموعة متنوعة من التقنيات المتقدمة والحلول والأنظمة المبتكرة التي تغطي مختلف جوانب العمليات الخاصة، مما يُبرز قدرة الصناعات الوطنية على مواكبة أحدث التطورات في مجال الدفاع والأمن.
ويجسد الجناح في “سوفكس” عمق العلاقات الأخوية المتينة التي تربط دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، فمن خلال هذا الحدث، تؤكد دولة الإمارات أهمية التعاون الإقليمي في مجال الدفاع والأمن.

وقام اللواء الركن الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان، نائب رئيس أركان القوات المسلحة بزيارة الجناح الوطني لدولة الإمارات بالمعرض في مدينة العقبة، حيث اطلع على تفاصيل الجناح ومحتوياته، وناقش المشاركين عن كل ما يتعلق بالمعرض.

اختتام فعاليات سوفكس 2024 تحت عنوان

“التعاون والتلاقي لتوطيد الأمن العالمي”

اختتمت يوم 5 سبتمبر 2024 فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمعرض ومؤتمر معدات العمليات الخاصة سوفكس 2024، وسط مشاركة واسعة على المستويين المحلي الدولي.

وقال مدير عام المركز الأردني للتصميم والتطوير، نائب رئيس مجلس إدارة سوفكس خلال حفل الاختتام: “إن أهمية المعرض ونجاحه تعتبر حافزاً لبناء مزيد من الشراكات والتعاون خلال المستقبل”، مشيراً إلى أن هذا المعرض الدولي الذي افتتحه جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية، استقطب أكثر من (300) شركة متخصصة في الصناعات الدفاعية والأمنية و(73) دولة حول العالم.

 

وأضاف أن سوفكس 2024 والذي عقد تحت عنوان “التعاون والتلاقي لتوطيد الأمن العالمي”، تميز باحتضانه النسخة الثانية من معرض “لافيتيت” للطائرات المسيّرة والتي تلعب دوراً محورياً في العمليات الخاصة في مهام الاستطلاع والمراقبة وتقليل المخاطر البشرية، إضافةً إلى كونه أول فعالية تعقد في مركز العقبة الدولي للمعارض والمؤتمرات والذي يتألف من 175 ألف متر مربع من ساحات العرض الداخلية والخارجية.

كما تم توقيع عدد من الاتفاقيات من إدارة سوفكس والمركز الأردني للتصميم والتطوير (جودبي) مع العديد من الشركات المحلية والإقليمية والدولية بهدف تعزيز القدرات والإمكانيات والحلول المبتكرة والتي تسهم في ترسيخ الصناعات الدفاعية وتعكس رؤية استراتيجية ملكية لجعل الأردن دولة قادرة على تلبية احتياجاتها الدفاعية داخلياً وخارجياً وتعزيز دورها كمركز للتميز في الصناعات الدفاعية، من خلال توفير بيئة استثمارية منافسة لهذا القطاع.

ويشكل معرض ومؤتمر معدات العمليات الخاصة منصة متخصصة للعمليات الخاصة، وتتغير معروضاته شكل مستمر وفقاً لأحدث الابتكارات والتحديات التي يواجهها العالم وتفرضها التهديدات المستقبلية.

الجدير بالذكر أن المعرض الذي ينظم مرة كل عامين، يعتبر ملتقى للحوار بين صانعي القرار والصناعات الدفاعية، من خلال وزراء دفاع ورؤساء أركان وكبار الضباط وقادة العمليات الخاصة وأسلحة برية وجوية وبحرية على مستوى الدول المشاركة.

ويرسم المعرض مستقبلاً واعداً للمملكة كوجهة عالمية رائدة في الدفاع والأمن والصناعات العسكرية، إضافة إلى تبادل الخبرات التصنيعية والاستفادة من أحدث التقنيات في مجال بحث وتطوير الصناعات الدفاعية، بالإضافة إلى دوره المهم في تعزيز أطر التعاون الدولي في مجال العمليات الخاصة والأمن الوطني.

Youtube
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض