معرض مصر الدولي للطيران والفضاء منصة دولية لتعزيز التعاون في مجال صناعة النقل الجوي

انطلقت يوم 3 سبتمبر 2024، فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، في نسخته الأولى، واستمرت فعالياته على مدار 3 أيام بمطار العلمين الدولي.

 ويعتبر معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024، حدثاً عالمياً فريداً في مجال الطيران والفضاء بإفريقيا والشرق الأوسط، وكانت العروض الجوية بمشاركة أكثر من 300 شركة وجهة من مصنعي الطيران وصناعات الفضاء حول العالم، ممثلة لأكثر من 100 دولة، ليتم خلال الفعاليات الكشف عن طرازات مختلفة للطائرات المدنية والعسكرية والموجهة.

ويهدف المعرض إلى دعم منظومة التصنيع والرقمنة في قطاعات الطيران والدفاع والفضاء، حيث يعد بمثابة منصة دولية لصناعة الطيران ووكالات الفضاء، لمناقشة الإنجازات في مجال استكشاف الفضاء والاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية والتطبيقات المدنية والعسكرية لتكنولوجيا الفضاء.

كما يهدف إلى عرض الأفكار المبتكرة والهادفة لرسم ملامح مستقبل الطيران على مستوى العالم، واستعراض أحدث التقنيات في هذا المجال أمام المشاركين من قادة الصناعة والأطراف المعنية ذات الصلة، وتوفير فرص شراكات جديدة تشكل مستقبل صناعة النقل الجوي العالمية.

ويشكل المعرض منصة دولية لتعزيز التعاون في مجال صناعة النقل الجوي، وشارك فيه خبراء وصناع قرار من مختلف أنحاء العالم، وكبرى الوكالات والمؤسسات العاملة في مجالات تكنولوجيا الفضاء وصناعة الطيران في العالم.

وتضمن المعرض أحدث التقنيات، وبحث مستقبل الطيران العالمي، وعدداً كبيراً من طرازات الطائرات المختلفة بساحة العرض المكشوف، بالإضافة إلى عروض جوية احترافية لنخبة من فرق الاستعراضات الجوية العالمية.

“الإمارات للشركات الدفاعية”:

المشاركة في معرض العلمين تجسد عمق العلاقات مع مصر

 

أكدت سعادة منى أحمد الجابر، رئيسة مجلس إدارة مجلس الإمارات للشركات الدفاعية حرص المجلس على المشاركة وبشكل متميز وقوي في النسخة الأولى من معرض مصر الدولي للطيران بمدينة العلمين من خلال تنظيم الجناح الوطني لدولة الإمارات، وذلك انطلاقاً من العلاقات القوية والأخوية التي تربطنا بجمهورية مصر العربية.

وقالت: إن الجناح الوطني لدولة الإمارات في المعرض يتميز بحضور لوزارة الدفاع الإماراتية ومجلس التوازن و9 من الشركات الإماراتية المتخصصة في قطاع صناعة الطيران والفضاء لاستعراض أكثر من 50 منتجاً وأنظمة متخصصة في قطاع الطيران والدفاع، ومن أبرزها فخر الصناعة الإماراتية الطائرة المسيرة “قرموشة” والطائرة الهجومية شادو 50.

وأضافت أن معارض الطيران والفضاء تسهم في تعزيز التقدم والابتكار للصناعات الدفاعية، ونرى المعرض فرصة مميزة لتسليط الضوء على الإنجازات ومناقشة التطورات والاطلاع على أحدث الصناعات في قطاع الطيران، خصوصاً وأن هناك اهتماماً متزايداً بالصناعات الدفاعية وصناعة الطيران باعتبارهما مساهمين أساسيين في القوة الاقتصادية للدول.

واعتبرت أن مشاركة الجناح الوطني لدولة الإمارات في المعرض فرصة للتعريف بأحدث المنتجات والحلول التقنية في مختلف الأسواق من مختلف القارات.

وهنأت القائمين على تنظيم المعرض.. وقالت إن هذه نسخة أولى متميزة وانطلاقه قوية بمشاركة عالمية تضم أكثر من 100 دولة وما يزيد على 300 جهة في مدينة العلمين التي نعتبرها من إنجازات التنمية العمرانية في مصر، وتعكس قوة التقدم الذي تشهده، فهي نموذج للمشاريع الكبيرة المساهمة في تعزيز مكانة مصر على خريطة التقدم الإقليمي والدولي.

وأعربت عن تمنياتها بالتوفيق لجمهورية مصر العربية في النسخ القادمة من المعرض، كما تقدمت بالشكر والتقدير للقوات الجوية المصرية على تعاونها المثمر في تسهيل مشاركة المجلس في هذا الحدث المهم.

السيسي يتفقد جناح الإمارات في المعرض

تفقد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، جناح دولة الإمارات العربية المتحدة المشارك في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024.

واستمع الرئيس المصري خلال وجوده في جناح دولة الإمارات إلى شرح قدمته منى أحمد الجابر رئيس مجلس إدارة “مجلس الإمارات للشركات الدفاعية” التي أكدت أن مشاركة الإمارات في هذا الحدث البارز تأتي في إطار تعزيز أواصر التعاون بين البلدين الشقيقين اللذين يتشاركان الرؤى والطموحات ذاتها لتلبية الاحتياجات المستقبلية من خلال الصناعات الدفاعية المتقدمة، مشيرة إلى أن الجناح الإماراتي يضم أكثر من 9 شركات تحمل علامة “صنع في الإمارات”، ويعرض ما يزيد على 50 منتجاً إماراتياً، من بينها الطائرات المسيرة مثل “شادو 50” والطائرة “قرموشة”، التي تعني أنثى الصقر.

كما تفقد الرئيس المصري أجنحة ومعروضات الشركات الوطنية والعالمية المشاركة في الحدث، يرافقه عدد كبير من المسؤولين، واستعرض، وهو على متن حافلة، طرازات متنوعة من الطائرات المدنية والعسكرية المشاركة، والتي كانت مصطفة على أرض مطار العلمين الدولي.
وشهد الرئيس المصري والضيوف عرضاً جوياً بمطار العلمين الدولي، بحضور عدد من الوزراء ورجال الدولة وممثلي الشركات والدول المشاركة، لفريق الألعاب الجوية المصرية “سيلفر ستارز”، ثم العرض الجوي المنفرد للطائرة “الرافال”، والعرض الجوي المنفرد للطائرة الإماراتية “ميراج 2000”.

وتضمنت الفعاليات أيضاً عرضاً جوياً منفرداً للطائرة السعودية “يورو فايتر تايفون”، وطائرة “وايت وينت” الصينية، التي تشارك لأول مرة في معرض طيران دولي.

 

عروض سلاح الجو الإماراتي تبهر الحضور

شهد معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024، عرضاً جوياً مميزاً ومتنوعاً، تضمن استعراضاً منفرداً للطائرة التابعة لسلاح الجو الإماراتي طراز ميراج 2000، بقيادة الطيار الإماراتي مرشد البلوشي من خلال مناورة جوية مشوقة أبهرت الحضور، وأظهرت مهاراته الفائقة في التحكم بالطائرة.

وتعكس المناورات الجوية، القدرات العالية والمهارات المتقدمة التي يتمتع بها الطيارون الإماراتيون، حيث تظهر قدرتهم على التحكم بالطائرة بدقة، وتنفيذ حركات معقدة في ظروف مختلفة اكتسبوها من خلال التدريب المكثف والخبرة العالية التي يمتلكونها، فضلاً عن التفوق التكنولوجي للطائرات المشاركة.

وتشارك القوات الجوية الإماراتية بجناح يضم أكثر من تسع شركات إماراتية تعرض منتجاتها، بما في ذلك الطائرات المسيرة مثل “شادو 50” هو نظام طائرات مسيرة “درون” تم تطويره وصناعته في دولة الإمارات، وتتميز بقدرتها على أداء مهام متعددة مثل الاستطلاع والمراقبة وتقديم الدعم في العمليات العسكرية.

وتعد “شادو 50” جزءاً من مبادرة الإمارات لتطوير وتوطين التكنولوجيا العسكرية والأنظمة الدفاعية، وهي دليل على تقدم الإمارات في مجال الصناعات الدفاعية المحلية، حيث تعتمد الطائرة على تقنيات حديثة تتيح لها العمل بكفاءة عالية في مختلف الظروف الجوية والمناطق الجغرافية.

وتتميز “قرموشة”، وهي طائرة مقاتلة إماراتية، بقدراتها العالية على المناورة والدقة في الهجمات الجوية، ومجهزة بتقنيات حديثة تجعلها من الطائرات المتطورة في مجال الدفاع الجوي، واسمها مستوحى من الثقافة الإماراتية، وهو اسم من أسماء الصقور الذي يرمز إلى القوة والشجاعة، وتعتبر جزءاً من جهود الإمارات لتعزيز قدراتها الدفاعية وتوطين الصناعات العسكرية، وهي تعكس تقدم الإمارات في مجال تطوير المعدات العسكرية بشكل مستقل.

كما شاركت القوات الجوية بـ 11 طائرة مختلفة من طراز “إف 16” بجانب عدد من المقاتلات الإماراتية.

اختتام فعاليات المعرض

 

اختتم المعرض فعالياته يوم 5 سبتمبر 2024، والذي استمر على مدى ثلاثة بمشاركة دولية واسعة.

وحضر المعرض العديد من خبراء صناعة الطيران والفضاء والدفاع من مختلف أنحاء العالم، ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالطيران المدني، واشتمل المعرض على عروض جوية احترافية عالمية في سماء العلمين.

كما اختتم جناح دولة الامارات مشاركته في المعرض، وحظي جناح الدولة بزيارة رفيعة من القادة والمسؤولين العسكريين وإقبال واسع قصده آلاف الزوار خلال فترة المعرض، حيث اطلعوا على الآليات والطائرات الدفاعية المعروضة والتعرف على أحدث الحلول العسكرية والتقنيات المتقدمة التي تم تطويرها محليًا.

وحرصت الشركات الوطنية المشاركة بالجناح على إبراز الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات والتعرف على أحدث المنتجات والحلول التقنية في مختلف الأسواق العالمية.

وقام القائمون على جناح الإمارات بتقديم دروع تذكارية لعدد من قادة السلاح الجوي لمختلف الدول المشاركة بالمعرض مما يعزز الروابط ويشجع على المزيد من التعاون في تطوير الصناعات الدفاعية وتبادل الخبرات العسكرية.

 

Youtube
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض